● شرح برنامج Scratch●
السلام عليكم اخواني الكرام الأغلبية لم يسمعوا بهذا البرنامج لكنه برنامج بسيط وسهل جداً يساعد في انشاء الرسوم المتحركة والالعاب البسيطة والشرح مؤلف من 9 دروس سيكون اولها الشرح العام والمقدمة المبدئية واما بقية الدروس فستكون عن اقسام البرنامج الـ8 والبرنامج كما ذكرت سابقاً سهل جداً جداً ومؤلف من لبنات ((Bricks او بما يسمى الطوب وهي قطع صغيرة موجودة داخل البرنامج وكل لبنة وسؤولة عن اداء عمل ما او حركة معينة فمثلاً هناك لبنة مهمتها تحريك العنصر المحدد بعدد الخطوات الذي تحدده انت
شرح واجهة البرنامج :
اللبنة هذه هي لبنة الحركة وكما نرى فقد كتب عليها Move 10 Steps اي تحرك 10 خطوات وبامكانك تغيير الرقم الى اي رقم اخر تريده وهذا ينطبق على جميع اللبنات التي يوجد عليها مكان للأرقام
وهذه اقسام البرنامج الـ8
وهنا شريط المهام للبرنامج :
كما نرى هناك عدة اقسام للشريط وهي : مشروع جديد- تشغيل مشروع محفوظ مسبقاً او مشروع جاهز- حفظ المشروع- المشاركة عبر الانترنت- التراجع عن اخر حركة قمت بها في المشروع (ليس على الشكل بل المشروع بأكمله)- اختيار لغة البرنامج- اعدادات وخصائص اخرى- طلب مساعدة او شرح شيء (باللغة الانجليزية)
شريط ادوات المشروع :
اولا : لدينا السهم : هو لتحريك موضع الجسم المختار الى اي موقع ضمن المشروع
ثانيا : اداة الطبع : وهي للقيام بنسخة طبق الأصل عن الشكل المختار
ثالثا : المقص : وهي بعكس اداة الطبع وهي لحذف اي شكل تنقر عليه ضمن المشروع
رابعا : اداة التكبير : وهي لتكبير الشكل الذي تريد دون التأثير في دقته وحسب ما تريد
خامسا : اداة التصغير : وهي عكس اداة التكبير ولها نفس الخصائص
سادسا : زر التشغيل ذو العلم الاخضر : وهي لبدأ تشغيل الحركات التي قمت باضافتها على المشروع
سابعا : زر الايقاف : وهو ايضا بعكس زر التشغيل ويقوم بايقاف جميع الحركات في المشروع
خصائص الشكل أو العنصر المحدد :
هذا القسم مختص بوضع اللبنات الخاصة بكل شكل أو الأصوات التي يصدرها كل شكل وأيضاً يستخدم لتعديل الشكل او رسم شكل جديد ويقوم بعمل برنامج الرسام لكن ليس لديه جميع خصائص برنامج الرسام
لائحة محتويات المشروع :
خلفية المشروع :
● القائمة Motion ●
السلام عليكم إخواني الأعضاء
اعتذر عن التأخير في وضع الدرس الثاني لكن بسبب بعض التصليحات القائمة في منزلنا اضطررت للتأخر
على العموم سنبدأ اليوم بأول قائمة في البرنامج القائمة Motion
هي القائمة التي لا تستطيع تحريك أي شيء في المشروع بدونها
ونبدأ مع اللبنة الأولى : Move [ ] Steps تحرك [ ] خطوات
اللبنة الثانية / الثالثة : Turn [ ] Degrees استدر [ ] درجات
اللبنة الرابعة : Point In Direction ( ▼) اذهب الى الاتجاه ( ▼)
ولها حالات لا نهائية لكني اكتفيت بالحالات الاربع الاساسية حيث يمكن تغيير الرقم حسب المطلوب
اللبنة الخامسة : (Point in towards ( ▼ اتجه مباشرة الى (▼ )
لهذه اللبنة حالتين :
اللبنة السادسة : Go to x: [ ] y: [ ]اذهب الى الاحداثيات x:[ ] y: [ ]
اللبنة السابعة : Go to (▼ ) اذهب مباشرة الى (▼ )
اللبنة الثامنة : Glide [ ] sencs to x: [ ] y: [ ] انزلق [ ] في الثانية الى y: [ ]x: [ ]
اللبنة التاسعة / الحادية عشرة : Change x by [ ] تغيير x الى
Change y by [ ] تغيير y الى
اللبنة العاشرة والثانية عشرة : Set x to : [ ] القفز مباشرة الى x : [ ]
Set y to : [ ] القفز مباشرة الى x : [ ]
اللبنة الثالثة عشرة : If on edge, bounce التفاف في حال الاصطدام بالطرف
اللبنة الرابعة عشرة / الخامسة عشرة : x positionالموضع x
y position الموضع y
اللبنة السادسة عشرة والاخيرة : direction الاتجاه
● القائمة Looks ●
السلام عليكم
هذه القائمة تستخدم لتغيير مظهر الشكل الخارجي من حجمه ولونه والتأثيرات التي تحصل عليه
اللبنة الأولى : Switch to costume ( ▼ ) اي التغيير الى الموضع ( ▼)

اللبنة الثانية : Next Costume اي التغيير الى الموضع الثاني

اللبنة الثالثة : costume اي الموضع

اللبنة الرابعة / الخامسة / السادسة / السابعة :
Say [ ] for [ ] اي قل الكلام المحدد لمدة محددة
Say [ ] اي قل الكلام المحدد بدون تحديد المدة
Think [ ] for [ ] اظهر فقاعة تفكير فيها كلمة محددة لمدة محددة
Think [ ] اظهر فقاعة تفكير فيها كلام محدد لمدة غير محددة
اللبنة الثامنة : Change [ ▼] effect by [ ] اي تغيير التأثير بنسبة معينة
اللبنة التاسعة : Ste [ ▼] effect to [ ] اي تغيير التأثير مباشرة بنسبة معينة
اللبنة العاشرة :Clear graphic effects اي مسح جميع التأثيرات على الشكل

اللبنة الحادية عشرة : Change size by [ ] اي تغيير الحجم بنسبة معينة
اللبنة الثانية عشرة : Set size to [ ] % اي تغيير حجم الشكل المحدد بنسبة مئوية معينة (والنسبة لها حدود لا يمكن وضع اكبر منها

اللبنة الثالثة عشرة : Size الحجم
اللبنة الرابعة عشرة / الخامسة عشرة : Show / Hide اخفاء / اظهار الشكل
اللبنة السادسة عشرة : Go to front اي اذهب الى المقدمة مباشرة
اللبنة السابعة عشرة : Go back [ ] layers اي ارجع الى خلف عدد معين من الشرائح
● القائمة Sounds ●
السلام عليكم
هذه القائمة سهلة جداً وشرحها قصير وهي عبارة عن اعطاء الاوامر للشكل والكائن المحدد بالقيام باصدار صوت معين نختاره نحن و تنظيم سرعة ودقة الصوت ومدى طول موجته وقصرها
نبدأ مع اللبنة الاولى : Play Sound [ ▼] اي تشغيل الصوت من القائمة المنسدلة
اللبنة الثانية :Play Sound [ ▼] until done اي تشغيل الصوت المحدد من القائمة مع الانتظار حتى ينتهي
اللبنة الثالثة : Stop all Sounds اي ايقاف جميع الاصوات
اللبنة الرابعة : Play drum [ ▼] for [ ] beats اي تشغيل صوت الطبل المحدد على الموجة المحددة
اللبنة الخامسة : Rest for [ ] beats اي استرح لثواني محددة

اللبنة السادسة : Play note [ ▼] for [ ] beats اي تشغيل النوتة المحددة من القائمة المنسدلة لثواني محددة
اللبنة السابعة Set instrument to [ ▼] : اي تحديد الالة الموسيقية من القائمة المنسدلة
اللبنة الثامنة / التاسعة / العاشرة : Change Volume by [ ] اي تغيير دقة ودرجة الصوت بدرجة محددة
Set Volume to [ ] % اي تحديد قوة وشدة الصوت بالنسبة المئوية
Volume الصوت
اللبنة الحادية عشرة / الثانية عشرة / الثالثة عشرة :
Change tempo by [ ]
Set tempo by [ ] bpm
Tempo
لتحديد سرعة العزف ودقته
● القائمة Pen ●
السلام عليكم
نعتذر عن التأخير في وضع الدرس لكن هذا بسبب بعض المشاغل والدراسة
نأتي اليوم إلى القائمة Pen وهي قائمة لها تأثيرات جميلة وواضحة
اللبنة الأولى : Clear أي المسح
اللبنة الثانية : Pen down أي أبدأ الكتابة بالقلم
اللبنة الثالثة : Pen up أي لإيقاف الكتابة بالقلم
اللبنة الرابعة : ■ Set pen color to أي اختيار لون من قائمة الألوان
اللبنة الخامسة : Change pen color to [ ] أي تغيير لون القلم بدرجة معينة
اللبنة السادسة : Set pen color to [ ] أي وضع لون القلم مباشرة إلى درجة معينة
اللبنة السابعة :Set pen shade by [ ] أي تغيير ظل القلم بدرجة معينة
● القائمة Controls ●
السلام عليكم
القائمة Controls هي أهم قائمة في كل البرنامج لانه لا يمكن لأي لبنة العمل بشكل آلي وأوتماتيكي من غير هذه القائمة
وبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ الشرح :
اللبنة الأولى : When Clicked أي عندما نضغط العلم الأخضر
اللبنة الثانية : When [ ▼] key pressed اي عندما نضغط على الزر الذي اخترناه من القائمة المنسدلة
اللبنة الثالثة : When Sprite1 Clicked اي كلما نقرنا على الكائن المحدد

اللبنة الرابعة : Wait [ ] secs اي انتظر عدد محدد من الثواني
ملاحظة : هذه اللبنة تقبل الأعداد العشرية مثل 1.0 أو 1.001 …الخ
اللبنة الخامسة : Forever أي بشكل دائم او للأبد
اللبنة السادسة : Repeat [ ] أي التكرار بعدد معين من المرات
اللبنة السابعة : Broadcast [ ▼] أي الاذاعة أو كما يأتي معنى اللبنة فهي تقوم باعطاء امر موحد لجميع الكائنات الموجودة

اللبنة الثامنة : Broadcast [ ▼] and wait اي ان يعلن الأمر وينتظر حتى انتهاء اجابة الأمر المعلن عنه
اللبنة التاسعة : When I receive أي عندما أستقبل الأمر المذاع
اللبنة العاشرة :< > Forever if اي بشكل دائم مع وضع شرط حتى يتم الأمر بشكل دائم
اللبنة الحادية عشرة : if اي اذا وهذه اللبنة لوضع شرط
اللبنة الثانية عشرة : If هذه اللبنة لوضع شرط لكن مع استثناء
Else
اللبنة الثالثة عشرة : Wait until < > أي انتظر حدوث أمر محدد ثم قم بعمل ما
اللبنة الرابعة عشرة : Repeat until < > أي انتظر الى ان يحدث امر محدد ثم قم بتكرار عمل ما
اللبنة الخامسة عشرة : Stop script او أوقف تنفيذ احدى اللبنات والأوامر
اللبنة السادسة عشرة والأخيرة : Stop all أي ايقاف الجميع (لايقاف كل المشروع)
اللبنة الثامنة : Set pen shade by [ ] أي تغيير ظل القلم بشكل مباشر وبدرجة معينة
اللبنة التاسعة : Change pen size by [ ] أي تغيير حجم الخط بدرجة معينة ومتدرجة
اللبنة العاشرة : Set pen size to [ ] أي تغيير حجم القلم بشكل ثابت لمدة أنت تحددها بتغيير الخط مرة أخرى
اللبنة الحادية عشرة والأخيرة : Stamp الطبع أو الختم
● القائمة Sensing ●
السلام عليكم
القائمة Sensing هي قائمة مختصة بالأحاسيس واللمس للكائنات الموجودة في المشروع وهي قائمة مختلفة اللبنات إنما هي نوع اخر للبنات لا تعمل الا باضافتها مع لبنات اخرى ولها مكان محدد من لبنات القوائم الأخرى التي تقبل هذا الشكل من اللبنات
أي بعبارة أخرى ان هناك لبنات معينة من بقية القوائم تقبل ان تضاف اليها هذا الشكل من لبنات القائمة Sensing كلبنة Forever if من القائمة Controls التي ستكرر معنا كثيراً في هذا الدرس
وسنبدأ هنا بسم الله الرحمن الرحيم :
اللبنة الأولى / اللبنة الثانية : Mouse x . Mouse y أي موقع الماوس x وموقع الماوس y على شاشة المشروع
اللبنة الثالثة : Mouse down ? أي عندما نبدأ النقر بالماوس
اللبنة الرابعة : Key [ ▼] pressed اي عندما نضغط على زر معين من نختاره نحن من القائمة المنسدلة
اللبنة الخامسة : Touching [ ▼] أي عندما نلمس احدى الأشياء الموجودة في القائمة المنسدلة والتي تختارها أنت
اللبنة السادسة : Touching Colore ■ أي عندما نلمس اللون المحدد
اللبنة السابعة : ■ Colore ■ is touching أي عندما يلمس اللونان المحددان بعضهما
اللبنة الثامنة : [ ▼] Distance أي اذا كانت المسافة بين كائنين اقل أو اكثر أو تساوي حسب ما نحدد نحن يقوم الكائن بعمل ما
اللبنة التاسعة / العاشرة : Reset timer أي إعادة الوقت الى البداية :
Timer

اللبنة الحادية عشرة : [ ▼] of [ ▼] أي عندما يكون الكائن في موقع محدد فإن الكائن المرتبط بهذه اللبنة يقوم بعمل ما
اللبنة الثانية عشرة : Loudness أو شدة الصوت
اللبنة الثالثة عشرة : Loud أو ارتفاع الصوت
اللبنة الرابعة عشرة : [ ▼] Sensor value أو قيمة الحساس المختار
اللبنة الخامسة عشرة والأخيرة : Sensor [ ▼] أو اختيار الحساس من القائمة المنسدلة :
● القائمة Numb3rs ●
السلام عليكم
القائمة Numb3rs هي قائمة تتعلق بالعمليات الرياضية والحسابية ^^" (ماحد يسب) وعندما تضع ارقاما في اي لبنة منها فانها ستقوم باستخراج الناتج سواءا كان عدداً سالباً او موجباً او كسرياً ....الخ
اللبنة الأولى \ الثانية \ الثالثة \ الرابعة : [ ]× [ ] , [ ]÷ [ ]
[ ]+ [ ] , [ ]ـــ [ ]
هذه اللبنات مختصة بالعمليات الأربعة الحسابية الضرب والطرح والقسمة والجمع
اللبنة الخامسة : pick random [ ] to [ ] أي اختر رقما عشوائيا بين الرقمين المحددين
اللبنة السادسة \ السابعة \ الثامنة : [ ] < [ ] , [ ] = [ ] , [ ] > [ ]
هذه اللبنات للقيام بالعمليات الحسابية الأكبر والأصغر والمساواة
اللبنة التاسعة \ العاشرة : < > and < > | < > or < >
هذه اللبنات عملها هو وضع شرطين فاللبنة الأولى تعطي اختيار بين شرطين (ايهما أولاً) للقيام بعمل ما
الثانية تحدد وجود شرطين معاً
اللبنة الحادية عشرة : not < > أي عندما لا يتحقق هذا الشرط فقم بعمل ما
اللبنة الثانية عشرة : [ ] mod [ ] لاعطاء باقي قسمة عددين
اللبنة الثالثةعشرة : round [ ] لاعطاء القيمة المقربة لعدد ما
اللبنة الرابعةعشرة والأخيرة : [ ▼] of [ ] لاختيار معادلة حسابية من القائمة المنسدلة والقيام بالعملية الحسابية على الرقم المكتوب في الفراغ
● القائمة Variables ●
السلام عليكم
القائمة Variables هي قائمة مختلفة عن جميع القوائم لها خيارين فقط
الأول يظهر 3 لبنات والتي تمثل المتحول والثاني يمحي المتحول أي يمحي اللبنات الثلاث وهناك اختيارين لانشاء المتحول الأول ان يكون المتحول لجميع الكائنات أو لمبارة معينة Score والثاني لكائن مخصص ومعين كـ My lives
الخيار الأول \ الثاني : Make a variable , Delete a variable
اللبنة الأولى : Change variable by [ ] أي تغيير المتحول بمقدار معين
اللبنة الثانية \ الثالثة والأخيرة : Set variable to [ ] , Variable

لتحميل البرنامج
http://www.softpedia.com/get/PORTABL...-Scratch.shtml
للأمانة منقول
السلام عليكم إخواني الأعضاء
اعتذر عن التأخير في وضع الدرس الثاني لكن بسبب بعض التصليحات القائمة في منزلنا اضطررت للتأخر
على العموم سنبدأ اليوم بأول قائمة في البرنامج القائمة Motion
هي القائمة التي لا تستطيع تحريك أي شيء في المشروع بدونها
ونبدأ مع اللبنة الأولى : Move [ ] Steps تحرك [ ] خطوات
اللبنة الثانية / الثالثة : Turn [ ] Degrees استدر [ ] درجات
اللبنة الرابعة : Point In Direction ( ▼) اذهب الى الاتجاه ( ▼)
ولها حالات لا نهائية لكني اكتفيت بالحالات الاربع الاساسية حيث يمكن تغيير الرقم حسب المطلوب
اللبنة الخامسة : (Point in towards ( ▼ اتجه مباشرة الى (▼ )
لهذه اللبنة حالتين :
اللبنة السادسة : Go to x: [ ] y: [ ]اذهب الى الاحداثيات x:[ ] y: [ ]
اللبنة السابعة : Go to (▼ ) اذهب مباشرة الى (▼ )
اللبنة الثامنة : Glide [ ] sencs to x: [ ] y: [ ] انزلق [ ] في الثانية الى y: [ ]x: [ ]
اللبنة التاسعة / الحادية عشرة : Change x by [ ] تغيير x الى
Change y by [ ] تغيير y الى
اللبنة العاشرة والثانية عشرة : Set x to : [ ] القفز مباشرة الى x : [ ]
Set y to : [ ] القفز مباشرة الى x : [ ]
اللبنة الثالثة عشرة : If on edge, bounce التفاف في حال الاصطدام بالطرف
اللبنة الرابعة عشرة / الخامسة عشرة : x positionالموضع x
y position الموضع y
اللبنة السادسة عشرة والاخيرة : direction الاتجاه
● القائمة Looks ●
السلام عليكم
هذه القائمة تستخدم لتغيير مظهر الشكل الخارجي من حجمه ولونه والتأثيرات التي تحصل عليه
اللبنة الأولى : Switch to costume ( ▼ ) اي التغيير الى الموضع ( ▼)
اللبنة الثانية : Next Costume اي التغيير الى الموضع الثاني
اللبنة الثالثة : costume اي الموضع
اللبنة الرابعة / الخامسة / السادسة / السابعة :
Say [ ] for [ ] اي قل الكلام المحدد لمدة محددة
Say [ ] اي قل الكلام المحدد بدون تحديد المدة
Think [ ] for [ ] اظهر فقاعة تفكير فيها كلمة محددة لمدة محددة
Think [ ] اظهر فقاعة تفكير فيها كلام محدد لمدة غير محددة
اللبنة الثامنة : Change [ ▼] effect by [ ] اي تغيير التأثير بنسبة معينة
اللبنة التاسعة : Ste [ ▼] effect to [ ] اي تغيير التأثير مباشرة بنسبة معينة
اللبنة العاشرة :Clear graphic effects اي مسح جميع التأثيرات على الشكل
اللبنة الحادية عشرة : Change size by [ ] اي تغيير الحجم بنسبة معينة
اللبنة الثانية عشرة : Set size to [ ] % اي تغيير حجم الشكل المحدد بنسبة مئوية معينة (والنسبة لها حدود لا يمكن وضع اكبر منها
اللبنة الثالثة عشرة : Size الحجم
اللبنة الرابعة عشرة / الخامسة عشرة : Show / Hide اخفاء / اظهار الشكل
اللبنة السادسة عشرة : Go to front اي اذهب الى المقدمة مباشرة
اللبنة السابعة عشرة : Go back [ ] layers اي ارجع الى خلف عدد معين من الشرائح
● القائمة Sounds ●
السلام عليكم
هذه القائمة سهلة جداً وشرحها قصير وهي عبارة عن اعطاء الاوامر للشكل والكائن المحدد بالقيام باصدار صوت معين نختاره نحن و تنظيم سرعة ودقة الصوت ومدى طول موجته وقصرها
نبدأ مع اللبنة الاولى : Play Sound [ ▼] اي تشغيل الصوت من القائمة المنسدلة
اللبنة الثانية :Play Sound [ ▼] until done اي تشغيل الصوت المحدد من القائمة مع الانتظار حتى ينتهي
اللبنة الثالثة : Stop all Sounds اي ايقاف جميع الاصوات
اللبنة الرابعة : Play drum [ ▼] for [ ] beats اي تشغيل صوت الطبل المحدد على الموجة المحددة
اللبنة الخامسة : Rest for [ ] beats اي استرح لثواني محددة
اللبنة السادسة : Play note [ ▼] for [ ] beats اي تشغيل النوتة المحددة من القائمة المنسدلة لثواني محددة
اللبنة السابعة Set instrument to [ ▼] : اي تحديد الالة الموسيقية من القائمة المنسدلة
اللبنة الثامنة / التاسعة / العاشرة : Change Volume by [ ] اي تغيير دقة ودرجة الصوت بدرجة محددة
Set Volume to [ ] % اي تحديد قوة وشدة الصوت بالنسبة المئوية
Volume الصوت
اللبنة الحادية عشرة / الثانية عشرة / الثالثة عشرة :
Change tempo by [ ]
Set tempo by [ ] bpm
Tempo
لتحديد سرعة العزف ودقته
● القائمة Pen ●
السلام عليكم
نعتذر عن التأخير في وضع الدرس لكن هذا بسبب بعض المشاغل والدراسة
نأتي اليوم إلى القائمة Pen وهي قائمة لها تأثيرات جميلة وواضحة
اللبنة الأولى : Clear أي المسح
اللبنة الثانية : Pen down أي أبدأ الكتابة بالقلم
اللبنة الثالثة : Pen up أي لإيقاف الكتابة بالقلم
اللبنة الرابعة : ■ Set pen color to أي اختيار لون من قائمة الألوان
اللبنة الخامسة : Change pen color to [ ] أي تغيير لون القلم بدرجة معينة
اللبنة السادسة : Set pen color to [ ] أي وضع لون القلم مباشرة إلى درجة معينة
اللبنة السابعة :Set pen shade by [ ] أي تغيير ظل القلم بدرجة معينة
● القائمة Controls ●
السلام عليكم
القائمة Controls هي أهم قائمة في كل البرنامج لانه لا يمكن لأي لبنة العمل بشكل آلي وأوتماتيكي من غير هذه القائمة
وبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ الشرح :
اللبنة الأولى : When Clicked أي عندما نضغط العلم الأخضر
اللبنة الثانية : When [ ▼] key pressed اي عندما نضغط على الزر الذي اخترناه من القائمة المنسدلة
اللبنة الثالثة : When Sprite1 Clicked اي كلما نقرنا على الكائن المحدد
اللبنة الرابعة : Wait [ ] secs اي انتظر عدد محدد من الثواني
ملاحظة : هذه اللبنة تقبل الأعداد العشرية مثل 1.0 أو 1.001 …الخ
اللبنة الخامسة : Forever أي بشكل دائم او للأبد
اللبنة السادسة : Repeat [ ] أي التكرار بعدد معين من المرات
اللبنة السابعة : Broadcast [ ▼] أي الاذاعة أو كما يأتي معنى اللبنة فهي تقوم باعطاء امر موحد لجميع الكائنات الموجودة
اللبنة الثامنة : Broadcast [ ▼] and wait اي ان يعلن الأمر وينتظر حتى انتهاء اجابة الأمر المعلن عنه
اللبنة التاسعة : When I receive أي عندما أستقبل الأمر المذاع
اللبنة العاشرة :< > Forever if اي بشكل دائم مع وضع شرط حتى يتم الأمر بشكل دائم
اللبنة الحادية عشرة : if اي اذا وهذه اللبنة لوضع شرط
اللبنة الثانية عشرة : If هذه اللبنة لوضع شرط لكن مع استثناء
Else
اللبنة الثالثة عشرة : Wait until < > أي انتظر حدوث أمر محدد ثم قم بعمل ما
اللبنة الرابعة عشرة : Repeat until < > أي انتظر الى ان يحدث امر محدد ثم قم بتكرار عمل ما
اللبنة السادسة عشرة والأخيرة : Stop all أي ايقاف الجميع (لايقاف كل المشروع)
اللبنة الثامنة : Set pen shade by [ ] أي تغيير ظل القلم بشكل مباشر وبدرجة معينة
اللبنة التاسعة : Change pen size by [ ] أي تغيير حجم الخط بدرجة معينة ومتدرجة
اللبنة العاشرة : Set pen size to [ ] أي تغيير حجم القلم بشكل ثابت لمدة أنت تحددها بتغيير الخط مرة أخرى
اللبنة الحادية عشرة والأخيرة : Stamp الطبع أو الختم
● القائمة Sensing ●
السلام عليكم
القائمة Sensing هي قائمة مختصة بالأحاسيس واللمس للكائنات الموجودة في المشروع وهي قائمة مختلفة اللبنات إنما هي نوع اخر للبنات لا تعمل الا باضافتها مع لبنات اخرى ولها مكان محدد من لبنات القوائم الأخرى التي تقبل هذا الشكل من اللبنات
أي بعبارة أخرى ان هناك لبنات معينة من بقية القوائم تقبل ان تضاف اليها هذا الشكل من لبنات القائمة Sensing كلبنة Forever if من القائمة Controls التي ستكرر معنا كثيراً في هذا الدرس
وسنبدأ هنا بسم الله الرحمن الرحيم :
اللبنة الأولى / اللبنة الثانية : Mouse x . Mouse y أي موقع الماوس x وموقع الماوس y على شاشة المشروع
اللبنة الثالثة : Mouse down ? أي عندما نبدأ النقر بالماوس
اللبنة الرابعة : Key [ ▼] pressed اي عندما نضغط على زر معين من نختاره نحن من القائمة المنسدلة
اللبنة الخامسة : Touching [ ▼] أي عندما نلمس احدى الأشياء الموجودة في القائمة المنسدلة والتي تختارها أنت
اللبنة السادسة : Touching Colore ■ أي عندما نلمس اللون المحدد
اللبنة السابعة : ■ Colore ■ is touching أي عندما يلمس اللونان المحددان بعضهما
اللبنة الثامنة : [ ▼] Distance أي اذا كانت المسافة بين كائنين اقل أو اكثر أو تساوي حسب ما نحدد نحن يقوم الكائن بعمل ما
اللبنة التاسعة / العاشرة : Reset timer أي إعادة الوقت الى البداية :
Timer
اللبنة الحادية عشرة : [ ▼] of [ ▼] أي عندما يكون الكائن في موقع محدد فإن الكائن المرتبط بهذه اللبنة يقوم بعمل ما
اللبنة الثانية عشرة : Loudness أو شدة الصوت
اللبنة الثالثة عشرة : Loud أو ارتفاع الصوت
اللبنة الرابعة عشرة : [ ▼] Sensor value أو قيمة الحساس المختار
اللبنة الخامسة عشرة والأخيرة : Sensor [ ▼] أو اختيار الحساس من القائمة المنسدلة :
● القائمة Numb3rs ●
السلام عليكم
القائمة Numb3rs هي قائمة تتعلق بالعمليات الرياضية والحسابية ^^" (ماحد يسب) وعندما تضع ارقاما في اي لبنة منها فانها ستقوم باستخراج الناتج سواءا كان عدداً سالباً او موجباً او كسرياً ....الخ
اللبنة الأولى \ الثانية \ الثالثة \ الرابعة : [ ]× [ ] , [ ]÷ [ ]
[ ]+ [ ] , [ ]ـــ [ ]
هذه اللبنات مختصة بالعمليات الأربعة الحسابية الضرب والطرح والقسمة والجمع
اللبنة الخامسة : pick random [ ] to [ ] أي اختر رقما عشوائيا بين الرقمين المحددين
اللبنة السادسة \ السابعة \ الثامنة : [ ] < [ ] , [ ] = [ ] , [ ] > [ ]
هذه اللبنات للقيام بالعمليات الحسابية الأكبر والأصغر والمساواة
اللبنة التاسعة \ العاشرة : < > and < > | < > or < >
هذه اللبنات عملها هو وضع شرطين فاللبنة الأولى تعطي اختيار بين شرطين (ايهما أولاً) للقيام بعمل ما
الثانية تحدد وجود شرطين معاً
اللبنة الحادية عشرة : not < > أي عندما لا يتحقق هذا الشرط فقم بعمل ما
اللبنة الثانية عشرة : [ ] mod [ ] لاعطاء باقي قسمة عددين
اللبنة الثالثةعشرة : round [ ] لاعطاء القيمة المقربة لعدد ما
اللبنة الرابعةعشرة والأخيرة : [ ▼] of [ ] لاختيار معادلة حسابية من القائمة المنسدلة والقيام بالعملية الحسابية على الرقم المكتوب في الفراغ
● القائمة Variables ●
السلام عليكم
القائمة Variables هي قائمة مختلفة عن جميع القوائم لها خيارين فقط
الأول يظهر 3 لبنات والتي تمثل المتحول والثاني يمحي المتحول أي يمحي اللبنات الثلاث وهناك اختيارين لانشاء المتحول الأول ان يكون المتحول لجميع الكائنات أو لمبارة معينة Score والثاني لكائن مخصص ومعين كـ My lives
الخيار الأول \ الثاني : Make a variable , Delete a variable
اللبنة الأولى : Change variable by [ ] أي تغيير المتحول بمقدار معين
اللبنة الثانية \ الثالثة والأخيرة : Set variable to [ ] , Variable
لتحميل البرنامج
http://www.softpedia.com/get/PORTABL...-Scratch.shtml
للأمانة منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق